logo
الرئيسية / منتدى العالم القادم” يناقش أهم المواضيع المتعلقة بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

منتدى العالم القادم” يناقش أهم المواضيع المتعلقة بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

منتدى العالم القادم” يناقش أهم المواضيع المتعلقة بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

كشف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية عن البرنامج الكامل الخاص بحدث “منتدى العالم القادم” والمقرر إقامته بنهاية الشهرالجاري (30-31 أغسطس) في فندق فور سيزونز الرياض ببرج المملكة، ليختتم بذلك فعاليات أكبر حدث للألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم “موسم الجيمرز: أرض الأبطال”.

وبحضور خبراء ومتحدثين من مختلف أنحاء العالم، سيناقش المنتدى عددًا من الملفات والمواضيع الهامة ويستكشف الفرص الواعدة في صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية سريعة النمو والتي تتجاوز قيمتها عالميًا 170 مليار دولار أمريكي، وهو ما يتجاوز قيمة قطاعي الأفلام والموسيقى معًا. وستكون الألعاب الأولمبية والميتافيرس والسياسات والتحديات التي تواجه النساء فيصناعة الألعاب والصحة النفسية والبدنية للاعبي الرياضات الإلكترونية على رأس تلك المواضيع.

وصرح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: “يأتيمنتدى العالم القادم في نسخته لهذا العام طارحًا الأسئلة الصعبة والمُلحَّة المتعلقة بصناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، والتي تثري الفكر وتؤدي إلى تحقيق نتائج فاعلة. ويجتمع قادة القطاعوالقطاعات ذات الصلة، لبحث أفضل السبل التي تُمكننا من تحقيق التأثير الإيجابي مما سيؤدي إلى خلق وتشكيل مستقبل أكثر تقدمًا وازدهارًا لنا جميعًا”.

فعاليات اليوم الأول من منتدى العالم القادم

ويبدأ اليوم الأول بجلسة نقاش بعنوان: “الاستحواذ: الجوانب القانونية لاستحواذ الشركات على استوديوهات الألعاب”. وستنعقد هذه الجلسة لمدة 45 دقيقة، تُناقش فيها الآثار المترتبة على عمليات الاستحواذ الضخمة لأستوديوهات الألعاب، ووسائل الإعلام التي تهيمن على العناوين الرئيسية، استمع إلى الجوانب القانونية والقرارات والعمليات التي تحدث أثناء الاستحواذ. 

وتشمل قائمة المتحدثين في هذه الجلسة: معالي الدكتور عبد العزيز الزوم، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنافسة، وينز هيلجيرزمن BITKRAFT Ventures، وديفيد هيجلي من Lazard بجانب كُن جاو من Crunchyroll..

كما سيتضمن اليوم الأول من “منتدى العالم القادم” جلسةً بعنوان “الألعاب الإلكترونية اقتصاد المستقبل”، والتي ستركز على كيفية قيادة الألعاب الإلكترونية للابتكار، وتدفق الإيرادات، والتأثير الثقافي على النطاق العالمي. وتشمل قائمة المتحدثين في هذه الجلسة كل من: داني تانج من VSPO، وألبيرتو جونزاليزلوركا من Bandai Namco، ووين بورج من NEOM، وستيفن ما من Tencent.

وتستمر فعاليات اليوم الأول من “منتدى العام القادم” مع جلسة “من البكسل إلى منصة التتويج: دراسة العلاقة بين الرياضات الإلكترونية والألعاب الأولمبية”. وستركز هذه الجلسة على الأسبوع الأولمبي الأول في الرياضات الإلكترونية والذي أقيم في سنغافورة في وقتٍ سابق من العام الجاري. وتشمل قائمة متحدثي هذه الجلسة كل من: فِنسينت بيريرا من اللجنة الأولمبية الدولية، وماثيو وودز من AFK Esports، وهشام شاهين من Ninjas in Pyjamas، وعبد العزيز البقوص من اللجنة الأولمبية السعودية،وتيمو كروجر من Nielsen.

وستتولى جلسة ” ركود الرياضات الإلكترونية: هل انتهت القصة؟” أحد أهم المواضيع وهو التباطؤ الذي تشهده صناعة الرياضات الإلكترونية عالميًا وبحث أسبابه والفرص الممكنة لجعل الصناعة أكثر إبداعًا. وتشمل قائمة المتحدثين في هذه الجلسة كل من:مايكل كينت من Dexerto، وتود هاريس من Skillshot، وفلو جوتيريز من Razer، والمؤثر كلينتون سباركس.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن برنامج “منتدى العالم القادم” جلسات أخرى، تشمل مواضيعًا مثل: تقرير عن الألعاب الإلكترونية بالشرق الاوسط و شمال أفريقيا، والدفع باستخدام مكافأة النقاط، والمزيد.

فعاليات اليوم الثاني من منتدى العالم القادم

ويشهد “منتدى العالم القادم” في يومه الثاني جلسة بعنوان”الواقع الافتراضي، عواقب العالم الحقيقي: تأثير السياسة على الألعاب الإلكترونية”. وستناقش هذه الجلسة كيفية تشكيل الألعاب الإلكترونية لقيم وإيديولوجيات العقول الشابة، بالإضافة إلى مخاطرالرسائل المتحيزة وكيفية التخفيف منها. وتشمل قائمة المتحدثين في هذه الجلسة كل من: كريس باس من Skydance Interactive،وكيت إدواردز من Geogrify.

وستناقش جلسة “التحديات التي تواجهها النساء للوصول إلى أدوار قيادية بعالم الألعاب الإلكترونية” مواضيعًا مثل محاربة الصورة النمطية ومواجهة التحديات واتخاذ القرارات الصعبة.وتشمل قائمة المتحدثين والمتحدثات في هذه الجلسة: جيسيكا تامزمن Atari، وناتاشا سكولت من MiTale، وهولي ليو من Kabam، وبويونج كيم من Griffin Gaming Partners.

وسيُلقي تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية كلمات ملهمة خلال جلسة “فصل جديد للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية” والتي ستقام مباشرةً بعد فترة الاستراحة الأولى.

وستقدم جلسة “اضغط على زر الإيقاف المؤقت: تحليل الصحة العقلية والجسدية للاعبي الرياضات الإلكترونية” مناقشةً رائعة، يتناول فيها المتخصصون في طب الرياضات الإلكترونية أهمية منح اللاعبين الأولوية لصحتهم العقلية والجسدية وكيف تؤثر حياتهم المهنية على صحتهم بشكل عام. وتشمل قائمة المتحدثين كل من:جريجوري منفييل من Okaya، والدكتور جوردان ساي من Secret Lab، ومايكل بروس من The Sleep Doctor، وجان باتيرسون من NEOM.

وتقام فعاليات اليوم الثاني من “منتدى العالم القادم” لتناقش أيضًا في جلسةٍ رئيسية موضوع “حوكمة رقمية أفضل في الميتافيرس والبلوكتشين”، لبحث الإجابة عن السؤال الأهم وهو كيفية استغلال الميتافيرس لبناء اقتصاد أفضل؟ وتضم قائمة المتحدثين كل من: معالي محافظ هيئة الحكومة الرقمية: المهندس أحمد بن محمد الصويان، ويات سو من Animoca Brand، وسيباستيان بورجيت من The Sandbox.

وتقدم جلسات الحوار الجانبية فرصًا لبحث ملفات عميقة، مثل بناء البلوكتشين وكيفية جذب اهتمام اللاعبين إلى ألعاب Web3. كما ستمنح جلسات التعاون الجانبية الباب للحاضرين لعرض ألعابهمالإلكترونية أو مشاريع الرياضات الإلكترونية خاصتهم ومناقشتها بشكلٍ ثري.

ومن المقرر أن يتم خلال منتدى العالم القادم الإعلان عن الفائزين في “جوائز موسم الجيمرز للأندية” والتي تُعد أسلوبًا جديدًاومبتكرًا لمنح المكافآت، ونظامًا مُستحدثًا سيُشكّل نقلة نوعية في عالم الرياضات الإلكترونية. وهي فرصة مهمة كي تخطط الأندية للبطولات من منظور شامل بدلاً من منظور الفريق الفردي. وبالإضافة إلى مجموعة الجوائز الخاصة بالأداء في البطولات الفردية، ستُكافأ الأندية حسب الأداء التراكمي لفِرقها المختلفة.

عبدالله المعيقلي

صحفي مختص في مجال الرياضات الإلكترونية , مؤسس منصة ECHO MENA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *